قيمة الملح | قصة للأطفال


قيمة الملح


في جبالِ الألبِ في أوروبَّا، عاشت أسرةٌ صغيرةٌ من المَعَز الجبَلِيّ. والمعز الجبلي يشبهُ في شكلهِ أقاربَه من أنواعِ المعز الأخرى التي نعرفُها، لكنه كان يمتلكُ قدراتٍ من نوعٍ خاصٍ جدًا، قريبة من قدراتِ الأبطالِ الخارقين!

الماعِزُ الصغيرُ لم يكن يعرفُ ذلك، حين رأى الماعزَ الأمَّ وهي تقتربُ من جزءٍ شديدِ الانحدارِ من الجبل. كان الصغيرُ يتعلمُ من أمِّه كلَّ شيء: ماذا يأكل وكيف يجدُ الماءَ ولماذا يجبُ الفرار من الذئب. لكنه حين رأى أمَّه وهي تحاولُ صعودَ المنحدرِ الزَّلِق شعرَ بالحيرةِ والقلق. كانت الأم تنظر إليه وتناديه ليتبعَها لكنه كان يريدُها هي أن تأتيَ إليه وتتركَ المنحدر. تساءلَ في نفسِه: "لماذا نحاولُ تسلقَ هذا المنحدر الصخري المخيف ولدينا كل ما نحتاج من العشب هنا؟"

ظلت الأم تنادي الصغير، الذي اضطر في النهايةِ أن يذهبَ إليها ويصعدَ خلفَها بخطواتٍ مرتجفةٍ قليلا. أخذت الأم تشجعه وتريه كيف يضع أقدامَهُ على الصخرِ حتى لا يقع. اندهش الماعز الصغير وهو يكتشف أن تسلقَ هذا المنحدر ليس حقًّا بالصعوبةِ التي يبدو عليها، كما اكتشف أنه قد قطعَ خلفَ أمِّه مسافةً أبعَدَتْهُما عن الأرضِ كثيرا.

حين نظر إلى الأرضِ من الأعلى عاوَدَهُ الخوفُ قليلًا واهتزت أقدامُه، لكن الأمَّ شجَّعته وأفهمته أن يُوَجِّهَ نظره دائمًا إلى الأعلى، وألا ينظر أبدًا أسفل منه. أخبرته أن تسلُّق تلك المنحدرات الصعبة مهارة خاصة يتميز بها المعز الجبلي، لأنه لا يحتاج فقط إلى أكل الحشائش، بل يحتاج بشدة كذلك إلى الملح!

الملح يوجد في الطبيعة، وتحتاجه أجسام كل الكائنات الحية تقريبًا للقيام بوظائفها بشكل صحيح، خصوصًا بناء العظام وحركة العضلات. والمعز الجبلي يحتاج إلى عظامٍ متينةٍ وعضلاتٍ قوية، لتساعدَه في مغامراته التي يتسلق فيها أصعب المنحدرات، للوصول إلى الصخور الغنية بالأملاح، ولعقها للحصولِ على الملح الثمين!

أتقن الماعز الصغير التسلق تمامًا بعد التدريب المستمر. لكنه لم يعرف قيمةَ الملح حقًّا إلا في اليوم الذي هاجمَ الأسرةَ فيه ذئبٌ ضخم مخيف! قادته أمه في سرعةٍ إلى المنحدرات الصخرية واستغرب الصغير ذلك لكنه كان يثق في أمه فأطاعها على الفور. تسلقا معًا المنحدر حتى عَبَرَا إلى الجهة الأخرى من الجبل، وحين نظرا إلى الخلف كان الذئبُ ما يزال في مكانه الأول، يعوي في غيظ!

أخبرته أمه أن الذئب أقوى كثيرًا من الماعز إذا حدث اشتباك مباشر، لكن المعز الجبلي يتفوق في بيئة مليئة بالصخور المنحدرة، فيطير بعيدًا عن أنياب الذئاب. فكر الصغير، وهو فَرِحٌ بالنجاة، في أنه انتصر على الذئب الذي يبدو أنه لم يعرف - رغم قوته - قيمةَ الملح في الطعام!

تعليقات

  1. قصة جميلة للغاية ومكتوبة باسلوب مسبوك سبكا حلوا وبلفة عالية. شكرا استاذ احمد.

    ردحذف

إرسال تعليق

اختيارات قراء هذا الأسبوع