فارس الظلام: من القصص إلى الأفلام | مقال


فارس الظلام: من القصص إلى الأفلام

باتمان، على مر الزمان

في عام 1939 عرف العالم "باتمان" لأول مرة في قصة مصورة قدمها "بوب كين" و"بيل فينجر" في سلسلة القصص المصورة "ديتكتيف كوميكس". وفي عام 1986 عرف العالم "باتمان" من جديد في الرواية المصورة "فارس الظلام يعود" التي كتبها ورسمها "فرانك ميلر" ليكتب بها شهادة ميلاد جديدة للشخصية، وللقصص المصورة بشكل عام. وتصديقا لما قاله "جوكر" في فيلم "فارس الظلام" – حينما قال إن الجنون مثل الجاذبية الأرضية تماما: كل ما يتطلبه الأمر هو دَفعة صغيرة! – بدأ جيل جديد من الكُتاب والرسامين في إظهار جنونهم الخاص بعد دَفعة "ميلر"، فبدأت ملامح "باتمان" – وعالمه كله – تنضج وتتشكل لتصبح أكثر عمقا وواقعية.

فارس الظلام يعود - فرانك ميلر

هذا هو ما حدث بحذافيره في "باتمان" التليفزيون والسينما. فقد بدأت "باتمان" في الظهور على الشاشة الكبيرة في عام 1943 بنفس الصورة الساذجة السطحية، حتى ظهر "باتمان تيم برتون" عام 1989 – بعد انطلاق ثورة "فرانك ميلر" في القصص المصورة – وحقق نجاحا ملحوظا على المستوى الجماهيري، والمستوى السينمائي، والأهم على مستوى تقديم الشخصيات، فقد استعان "برتون" بممثلين من حجم "جاك نيكولسون" و"ميشيل فايفر" و"كريستوفر ووكين" و"داني دي فيتو" للقيام بأدوار أعداء باتمان التقليديين: "جوكر" و"كاتوومان" و"بنجوين" وغيرهم. وقد شجَّع نجاح الفيلم إنتاج جزء آخر عام 1992 نجح نجاحا نسبيا كذلك، لكن الفيلمين التاليين لباتمان – "باتمان للأبد 1995" و"باتمان وروبين 1997" – عُهد بإخراجهما إلى المخرج "جول شوماخر" الذي قدَّم للمشاهدين صورة لهذا العالم اعتبرها الكثيرون الأسوأ على الإطلاق، اعتزل بعدها "باتمان" السينما تماما لثمانية أعوام كاملة – هل لاحظ الذين شاهدوا فيلم "فارس الظلام ينهض" شيئا؟! – قبل أن يكتشف أن السينما في حاجة شديدة إليه. عندئذ ارتدى "كريستوفر نولان" عباءة الوطواط، وقرر أن يبدأ "باتمان" من جديد في فيلم "باتمان يبدأ 2005".

ورغم أن تقديم "تيم برتون" لهذا العالم نجح إلى حد كبير، لكن تقديم "كريستوفر نولان" هو - بلا جدال - الأكثر إبهارا وعمقا وواقعية والتزاما بالروح الجديدة للشخصيات التي بدأها "فرانك ميلر". على المستوى البصري (الكادرات والديكور والأزياء والمؤثرات، إلخ..) هناك تفوق لا يبرره التفوق الزمني في التكنولوجيا فقط، فـ"نولان" نفسه يُعتبر من الذين يسبقون عصرهم من ناحية الإخراج البصري. غير أن ما يعنيني هنا – وما يعنيني دائما – هو جوهر العمل، وجوهر العمل هنا هو القصة، و"كريستوفر نولان" المخرج رائع، لكن "كريستوفر نولان" الكاتب هو – ببساطة – ظاهرة.

باتمان: العام واحد - ديفيد ماتسوكيلي

لا أعرف من أين أبدأ حديثي عن ثلاثية "باتمان نولان"، لكنني إذا تتبعت خطوات "نولان" وجدتُ أن عليَّ أن أبدأ من بداية "باتمان" نفسه: كيف بدأ؟ وكيف أصبح؟ وهنا يقدم "نولان" رؤية قريبة جدا من رؤية "فرانك ميلر" في روايته المصورة "باتمان: العام واحد" - الصادرة عام 1987 - التي يعيد فيها حكاية أصل "باتمان"، في تناول عميق يبتعد عن فكرة "البطل الخارق الذي يفعل كل شيء" ليجعلنا نتأكد من المعنى الذي كرره "نولان" عبر ثلاثيته: "باتمان ليس شخصا، بل هو رمز. يمكن لأي شخص أن يكون باتمان". وإن غضضنا الطرف عن صعوبة أن تتوفر ثروة "بروس وين" الهائلة لأي شخص، رأينا أن "باتمان" هو – بالفعل – رمز. هو الضلع الثالث الذي تحتاجه العدالة أحيانا. فمثلث العدالة في رؤية "ميلر" و"نولان" يتكون من أضلاع ثلاثة: "جيمس جوردون" الشرطي - يد القانون - الذي  يحاول جاهدا التمسك بمبادئه، عن وعي لا عن سذاجة، في مدينة لا ترحم ولا تترك الفرصة لمن يريد أن يرحم. و"هارفي دِنت" النائب العام - لسان القانون - و"فارس جوثام الأبيض" كما يُسميه "بروس وين"، الساعي إلى تحقيق العدالة على وجهها الناصع (فللعدالة – ككل شيء هنا – وجهان!) إلى الحد الذي يجعله مهووسا بالملاحقة الجنائية لكبار مجرمي مدينة "جوثام". لكن ضلعي العدالة - اليد واللسان - لا يتمكنان دائما من إحكام القبضة على الإجرام، فرجال الشرطة يرتشون والشهود يزوِّرون أو يختفون في "ظروف غامضة"! لذلك قُتل والدا الطفل "بروس وين" في ليلة مظلمة باردة ومضى القاتل حرا بلا محاسبة، وهكذا وُلد "باتمان" في ليلة مظلمة باردة بعد أعوام عديدة، ليكون رمزا يقذف الرعب في قلوب المجرمين. ليكون الضلع الثالث الضروري لاكتمال مثلث للعدالة. روح القانون. الفارس الأسود.

باتمان: الهالوين الطويل - تيم سيل

في ثلاثية نولان نتعرف على "جوثام" المدينة الأمريكية الصميمة التي تظهر لنا من لقطة بعيدة، تظهر مبانيها المتراصة الشاهقة فنفكر: يا للحضارة! وعندما نقترب من الشر الكامن في أزقتها الضبابية المظلمة وشبكة صرفها الهائلة المدفونة تحت الأرض بعيدا عن العيون نفكر: يا للقذارة! مدينة ذات وجهين، يحاول "بروس وين" و"جوردون" و"جون بليك" أن يثقوا في الخير الذي تبقى فيها، ويحاول "راس الغول" ومنظمته و"جوكر" و"بين" و"كرين" أن يثبتوا أنها وكر للشر في هذا العالم، بينما يتجول آخرون، مثل "هارفي دِنت" و"سيلينا كايل"، في منطقة الظل الرمادي بين الفريقين، لكل منهما وجهان!

في ثلاثية "نولان" يبدو كل شيء أقرب للواقع، ربما للتأكيد على أن "كل شخص يمكن أن يكون باتمان"، وربما للإشارة إلى أننا نعيش في عالم لا يختلف كثيرا عن عالم مدينة "جوثام" إذا نزعنا عنها مبالغات القصص المصورة. و"جوكر" نولان - الذي أدى دوره الممثل الذي أخرج عبقريته متأخرا جدا للأسف، "هيث ليدجر" - خير مثال: فقد تتبع "نولان" و"ليدجر" خطوات كُتاب الروايات المصورة من أمثال "آلان مور" و"جرانت موريسون" في قصصهم من أمثال "النكتة القاتلة" و"مصحة آركام"، فنجحوا في إزالة "الماكياج" الصبياني السخيف الذي تراكم فوق وجه "جوكر" عبر المئات من القصص التي لم ترَ فيه غير مهرج مخبول يصبغ وجهه ويحاول تقليد الأطفال سيئي التربية! الصورة التي لم يبتعد عنها كثيرا – للأسف – "جوكر" تيم برتون الذي أدى دوره الممثل الكبير "جاك نيكولسون".

باتمان: النكتة القاتلة - براين بولاند

في الصورة التي قدمها "نولان" يشرح "ألفريد" – بالأداء الفائق للممثل الإنجليزي الكبير "مايكل كين" – لباتمان تصوره لشخصية "جوكر" فيقول: "بعض الناس لا يبحثون عن أي شيء من الأشياء المنطقية، كالمال. هؤلاء الناس لا يمكن شراؤهم أو مجادلتهم أو التفاوض معهم. لأنهم لا يريدون سوى رؤية العالم يحترق!"، ويصِّدق "جوكر" بعد ذلك على تلك المقولة بحذافيرها، فيحرق نصيبه من المال أمام ذهول أحد مجرمي "جوثام" التقليديين وهو يقول: "أنا رجل بذوق بسيط: يعجبني الديناميت، والبارود، والبنزين.. هل تعرف الرابط بينها؟ إنها جميعا رخيصة!"، ثم يقول له باحتقار: "كل ما يهمكم هو المال، لكن هذه المدينة تستحق نوعا أرقى من الإجرام، وأنا سأعطيه لهم! أخبر رجالك أنهم من الآن يعملون لحسابي. هذه مدينتي أنا!"

وبالطبع فإن هذا الاحتقار للمجرمين التقليديين يقابله ما يشبه الإعجاب بالبطل غير التقليدي، باتمان. ونرى هذا واضحا عندما يقول "جوكر": "لقد حاولتُ أن أتخيل العالم بدون "باتمان": المجرمون يحاولون كل يوم سرقة بعض المال، والشرطة تحاول كل يوم إيقافهم. لقد بدا ذلك.. مملا جدا!" وعندما يقول لباتمان: "بالطبع لا أريد أن أقتلك! ماذا كنت لأفعل من دونك؟! أعود لسرقة هؤلاء المجرمين؟! لا.. لا.. لا.. أنتَ.. تكملني.."، ويقول له في مواجهة أخرى: "هذا هو ما يحدث بالضبط عندما تتواجه قوة لا يمكن إيقافها مع جسم لا يمكن تحريكه! إن إفسادك أنتَ أمر مستحيل، أليس كذلك؟ بالطبع أنتَ لن تقتلني لاعتقادك – لسبب ما – أنك أفضل من أن تفعل ذلك، وبالطبع لن أقتلك أنا لأن وجودك – ببساطة – ممتع للغاية! يبدو أن قدَرَنا معًا أن نظل نفعل ذلك، للأبد."، ويتخلى للحظة عن أسلوبه الساخر وهو يقول لباتمان بما يشبه النصيحة: "لا تتحدث كواحد منهم. أنت لست كذلك، حتى لو كنت تريد! بالنسبة لهم أنت مجرد مخبول، مثلي تماما. هم يحتاجونك الآن، لكنهم سينبذونك - كالمجذوم - في أقرب فرصة! هل تعرف؟ قواعدهم تلك، أخلاقياتهم، هي محض دعابة سمجة! عند أول شعور بالخطر سيتخلون عنها. هم فقط متحضرون بالقدر الذي تسمح لهم به ظروفهم! سأريك هؤلاء "المتحضرين" وهم يأكلون بعضهم بعضا! لذا لا تعتبرني مسخًا من فضلك، أنا – فقط – أسبق الآخرين بقليل!".

فارس الظلام يعود - فرانك ميلر

وهذه هي – تقريبا – العبارة الوحيدة الجدية التي نسمعها من "جوكر" الذي يهزأ بالجدية، وبالجادِّين، فيقول لهارفي دِنت: "هل أبدو لك حقا كواضع خطط؟! هل تعرف ماذا أكون في الحقيقة؟ أنا كلب مسعور يطارد السيارات، لا يعرف مطلقا ماذا سيفعل إن أمسك بواحدة! أنا – فقط – أفعل ما أفعله. للعصابات خطط، وللشرطة خطط، ولجوردون خطط. هم جميعا أصحاب خطط، يخططون للسيطرة على عوالمهم الصغيرة. أما أنا فلستُ بصاحب خطط. أنا لا أفعل شيئا غير أن أُظهر لهم حقيقة ضعفهم! أنتَ نفسك كنتَ من أصحاب الخطط، فانظر ماذا فعلت بك خططك! أنا – فقط – أخذت خططك أنتَ وقلبتُها رأسا على عقب!"، ثم يضيف وهو يتوغل أكثر داخل نفسية "هارفي دِنت" المنهارة: "بالقليل فقط من خلخلة النظام، تسود الفوضى. أنا أعمل لحساب الفوضى. هل تعرف أكثر ما يميز الفوضى؟ إنها.. عادلة..".

هذه كلها نماذج تعطي مثالًا لأبعاد تلك الشخصية كما كتبها "نولان"، لكن كيف لي أن أكتب عن نظرات "هيث ليدجر"، وعن نبرات صوته، وعن لزماته العصبية التي طوَّرها بنفسه، وعن "ماكياجه" المذهل الذي صممه بنفسه، وعن حركة يديه وعينيه وهو يصفق لجوردون داخل زنزانته (موضوع التصفيق هذا كله لم يكن في السيناريو وارتجله "ليدجر" عند التصوير!)، وعن تعبيرات وجهه وهو يحاول استفزاز الشرطي بتذكيره بأنه قتل ستة من زملائه، وعن مشهد خروجه بمعظم جسده من السيارة المسرعة ليستمتع بالهواء المندفع في وجهه وشعره، وعن المشهد كله وهو معلق من قدميه – كصورة الرجل المشنوق في أوراق التاروت – في مواجهته الأخيرة مع باتمان؟

باتمان: أمير الظلام الساحر - إنريكو ماريني

وهذا العُمق في التناول لم يتم التعامل به مع شخصية "جوكر" فقط، بل انعكست هذه الرؤية على كل الشخصيات تقريبا. "ألفريد" وعلاقته شديدة الخصوصية بـ"بروس وين"، "جوردون" وضميره المثقل دائما بين طريقتين لتنفيذ العدالة، "هارفي دِنت" و"هارفي دِنت" الآخر، "جون بليك" الشرطي المثالي الذي تتطلب مثاليته ما يفوق احتمال إنسانيته، "فوكس" العجوز الصموت مخزن أسرار "وين"، "سيلينا كايل" التي تحمل في أعماقها أكثر قليلا مما يبدو، "بين" المخيف - حِساب مدينة"جوثام"! - الذي هو – في الحقيقة – مجرد صورة مظلمة لـ"بروس وين" إن كان قد اختار الطريق الذي رسمه أمامه مُعلمه "راس الغول"، و"راس الغول" نفسه ومنظمته، وإيمانهم - لأسباب يمكننا تفهمها بسهولة - بالحلول الجذرية لمشاكل العالم، وإن تطلبت بعض القسوة.

وقد يُطرح السؤال عن أفضل أجزاء الثلاثية، في رأيي أن الجزء الأول – الرائع بالطبع – هو مقدمة ضرورية مشتركة للجزئين الثاني والثالث (بالإضافة إلى قصة بداية باتمان)، لذا سيخرج من الحسابات لتنحصر المقارنة بين الجزئين الآخرين المستقلين: الجزء الثاني فائق على مستوى حبكة القصة والعمق النفسي للشخصيات والأداء التمثيلي الذي وصل – في أحيان كثيرة – إلى العبقرية المجسدة (يكفي أداء "هيث ليدجر" بالطبع)، أما الجزء الثالث فتميَّز بارتفاع مستوى الخطر فصار يهدد المدينة بأكملها، أداء "توم هاردي" لشخصية "بين" استثنائي، وأداء "آن هاثاواي" لشخصية "سيلينا كايل" كان أفضل كثيرا من المتوقع. القصة جيدة جدا، والسيناريو مليء باللحظات التي تحبس الأنفاس، والنهاية مفتوحة قابلة للكثير من وجوه التفسير. لكن إن كان لا بد لي من اختيار أفضل الأجزاء فإنني سأذهب – بلا كثير تردد – إلى تفضيل التكوين على الحجم، الدقة على الوزن، العمق على المساحة: الثاني على الثالث، لأنني أؤمن أكثر بالقصة، وبالأداء، وبـ"هارفي دِنت"!

باتمان: الهالوين الطويل - تيم سيل

وأخيرا يبقى السؤال: هل سيعتزل "باتمان" السينما مجددا بعد القرار الحكيم لـ"نولان" بعدم إخراج أي أفلام "باتمان" أخرى؟ "نولان" نفسه يقول: "إن "باتمان" سيعيش طويلا جدا، سيعيش بعدنا جميعا."، وينتظر محبو الوطواط أن تبدأ شركة "دي سي كومِكس" في التفكير في "باتمان" بشكل جديد تماما يتناسب مع قامة ثلاثية أفلامٍ تعتبر ضمن أفضل الأفلام في تاريخ السينما. فقد فتح "نولان" باب السينما على مصراعيه لهذه الشخصية ولهذا العالم بعمقه المذهل وتفاصيله شديدة الغنى، ودفع دَفعة الجنون الأولى التي نتمنى أن يستمر أثرها في السينما كما استمر في الروايات المصورة. لذلك يمكن أن نجيب بثقة: إن "باتمان" سيعود حتما إلى السينما، لأنه البطل الذي تستحقه (حتى لو لم تكن تدرك الآن كم هي بحاجة إليه!)، ولأنه لم يسقط، بل – على الأحرى – بدأ.


نُشر هذا المقال في الأصل على موقع الجزيرة الوثائقية.

تعليقات

اختيارات قراء هذا الأسبوع